Infortography
Project Description
ملفات المسابقة

ورشة عمل ومسابقة 
(الموعد النهائي لتسليم الأعمال 22 تشرين الاول)
ليس التصوير مجرد توثيق لما هو مهم في حياتنا، إنما هو أيضا فرصة لنجعل الأشياء جلية والفكرة افضل.

مقترح ورشة عمل عن تصوير حياة المدن والبيئة العمرانية والاجتماعية فيها، ويختص موضوعها عن السكن العشوائي في دمشق بما تضمه من الهياكل الخارجية والتصاميم الداخلية للمباني والمنشآت فيها، وتتعداها لترصد الحياة في ما تحدده من فراغات.

إن ثورة الصورة الرقمية، ووسائل نقلها وتوزيعها، ونشرها عبر أدوات الإعلام الجديد، تتيح للكثيرين من الهواة أو المحترفين أن يكون لهم دور إيجابي في خدمة ثقافة أو قيم مجتمعية مهمة. حيث أصبحت الصورة أهم عنصر في الخطاب الإعلامي والمجتمعي. ومن جهة خاصة يعتبر التصوير الفوتوغرافي في المجال المعماري، الوسيلة الأكثر انتشاراً لتوثيق المباني والأحداث  والحياة،  كونه لا يحتاج إلى معدات تصوير محددة وخاصة، ويمكن التقاط الصور بأية كاميرا كيفما كانت باستخدام عدسة عادية، يمكن أيضا الاعتماد على كاميرا الهاتف الذكي لهذا الغرض.

تهتم الورشة بزيادة الوعي للمشاركين بموضوع البحث من حيث أهمية الرصد بشكل عام في المجال المعماري وبشكل خاص السكن العشوائي بما يعد من حالة دراسية خاصة وغنية

الفعاليات:
تضم الورشة بفاعلياتها مجموعة من الفعاليات:
₋      محاضرات ونقاشات تعريفية عن التصوير الفوتوغرافي في المجال المعماري كأحد اهم أنواع الرصد والتوثيق والتعبير
₋      مسابقة تصوير ضوئي مخصصة لطلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق ولكل المهتمين بموضوع العمل.
₋      معرض لمنتجات الورشة

آلية العمل:
يتم إعلان الورشة يوم الثلاثاء 25/9/2018 وتبدأ فعالياتها يوم الأربعاء 26/9/2018

يستمر العمل لمدة أسبوع فقط يتم خلالها اجتماعين. ويحدد مواعيد استلام أعمال المسابقة خلال 20 يوم. التفاصيل في الملفات المرفقة. 

 المشرف: الدكتور إياس شاهين

Read more